أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

الأمطار الغزيرة تلحق أضرار بمدينة تاريخية يمنية

يمنات – صنعاء

ألحقت الأمطار الغزيرة أضرار كبيرة بمباني مدينة شبام التاريخية بوادي حضرموت، شرق اليمن.

و تهطل منذ ليل الاثنين 20 يوليو/تموز 2020، أمطار غزيرة على المحافظات الشرقية لليمن، و لا تزال مستمرة حتى عصر اليوم الثلاثاء.

و تسببت الأمطار في تهدم بعض المنازل و تشقق أخرى و هبوط الشوارع الداخلية في مدينة شبام التاريخية.

كما حاصرت السيول الجارفة السكان في المدينة التاريخية المبنية منازلها من الطين، حيث منع تدفق السيول الوصول إلى المدينة و الخروج منها.

كما هطلت كميات غزيرة من الأمطار على مدينة سيئون المجاورة، المركز الاداري لوادي حضرموت، و منعت السيول التي تدفقت في شوارع المدينة حركة سير المشاة و المركبات، و حاصرت عدد من الأحياء.

و حذرت السلطة المحلية في وادي حضرموت المواطنين من التواجد في مجاري السيول و عبور الوديان.

و بنيت مدينة شبام حضرموت، اليت يطلق عليها اعلاميا “منهاتن الصحراء” منذ حوالي 600 سنة، و هي مدينة تاريخية، و حاليا هي مديرية شبام احدى مديريات وادي حضرموت.

و تشكل المدينة المسوّرة التي تعود إلى القرن السادس عشر أحد أقدم النماذج و أفضلها للتنظيم المدني الدقيق المرتكز على مبدأ البناء العمودي.

و في الثلاثينيات من القرن الماضي، أطلقت عليها الرحالة و المستشرقة البريطانية، فريا مادلين ستارك، اسم “مانهاتن الصحراء” نظراً لمبانيها البرجية الشاهقة عالية الارتفاع، المجاورة لبعضها البعض على نحو فريد وسط الصحراء.

و تاريخياً، تعتبر شبام حضرموت أقدم ناطحات السحاب في العالم، حيث تتضمن 500 ناطحة سحاب تتراوح ارتفاعاتها بين 23 مترا إلى 24 متراً. و ما يميز هذه البنايات أنه تم تشييدها من مادة الطين و جذوع النخيل و الماء.

و في العام 1982 سجلتها المنظمة الأممية اليونسكو على قائمة التراث العالمي، و في يوليو/تموز 2015، أعلنت اليونسكو بان مدينة شبام على قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر.

و بحسب اليونسكو تشكل هذه المدينة المسوّرة أحد أقدم النماذج وأفضلها للتنظيم المدني الدقيق المرتكز على مبدأ البناء المرتفع.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى